حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: علی ؑ کی محبت گناہوں کو اس طرح کھاجاتی ہے جیسے لکڑیوں کو آگ کنز العمال حدیث32021

کتاب الصمدیہ

الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.

`بسم اللّه الرحمن الرحيم‏

أحسن كلمة يبتدأ بها الكلام، و خير خبر يختتم به المرام، حمدك اللّهمّ على جزيل الإنعام، و الصلاة و السّلام على سيّد الأنام محمّد و آله البررة الكرام، سيّما ابن عمّه عليّ (عليه السّلام)، الّذي نصبه علما للإسلام، و رفعه لكسر الأصنام، جازم أعناق النواصب اللئام، و واضع علم النحو، لحفظ الكلام.

و بعد: فهذه الفوائد الصمديّة، في علم العربيّة. حوت من هذا الفنّ ما نفعه أعمّ، و معرفته للمبتدئين أهمّ، و تضمّنت فوائد جليلة في قوانين الإعراب، و فرائد لم يطّلع عليها إلّا اولو الألباب. و وضعتها للأخ الأعزّ عبد الصمد؛ جعله اللّه من العلماء العاملين، و نفعه بها و جميع المؤمنين.

و تشتمل على خمس حدائق:

الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.

غرّة: النحو:

علم بقوانين ألفاظ العرب، من حيث الإعراب و البناء، و فائدته: حفظ اللسان عن الخطأ في المقال، و موضوعه: الكلمة و الكلام.

فالكلمة: لفظ موضوع مفرد، و هي اسم، و فعل، و حرف.

جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 570 و الكلام: لفظ مفيد بالإسناد، و لا يأتي إلّا في اسمين، أو فعل و اسم.

إيضاح: الاسم:

كلمة معناها مستقلّ، غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، و يختصّ ب الجرّ و النداء، و اللام، و التنوين، و التثنية، و الجمع.

و الفعل: كلمة معناها مستقلّ،

مقترن بأحدها، و يختصّ ب قد، و لم، و تاء التأنيث، و نون التأكيد.

و الحرف: كلمة معناها غير مستقلّ،

و لا مقترن بأحدها، و يعرف بعدم قبول شي‏ء من خواصّ أخويه.

[تقسيمات مختلفه للاسم‏]

تقسيم: الاسم: إن وضع لذات، فاسم عين، كزيد. أو لحدث: فاسم معنى، كضرب. أو لمنسوب إليه حدث فمشتق، كضارب.

أيضا: إن وضع لشي‏ء بعينه، فمعرفة كزيد، و الرجل، و ذا، و الّذي، و هو، و المضاف إلى أحدها معنى، و المعرّف بالنداء، و إلّا فنكرة.

أيضا: إن وجد فيه علامة التأنيث، و لو تقديرا، كناقة و نار، فمؤنّث.

و إلّا فمذكّر. و المؤنّث إن كان له فرج فحقيقيّ، و إلّا فلفظيّ.

تقسيم آخر: [للفعل‏]

الفعل إن اقترن بزمان سابق وضعا فماض. و يختصّ بلحوق إحدى التاءات الأربع، أو بزمان مستقبل، أو حال وضعا فمضارع.

و يختصّ بالسين، و سوف، و لم، و إحدى زوائد أنيت، أو بالحال فقط وضعا، فأمر. و يعرف بفهم الأمر منه مع قبوله نوني التأكيد.

جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 571 تبصرة: الماضي مبني على الفتح، إلّا إذا كان آخره ألفا أو اتّصل به ضمير رفع متحرّك أو واو.

و المضارع إن اتّصل به نون اناث كيضربن، بني على السكون، أو نون التأكيد مباشرة كيضربنّ، فعلى الفتح، و إلّا فمرفوع إن تجرّد عن ناصب و جازم، و إلّا فمنصوب أو مجزوم.

و فعل الأمر يبني على ما يجزم به مضارعه.

فائدة: [تعريف‏] الإعراب [و البناء]

أثر يجلبه العامل في آخر الكلمة لفظا أو تقديرا.

و أنواعه: رفع، و نصب، و جرّ، و جزم، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الفعل، و الثالث: يختصّ بالاسم، و الرابع: بالفعل.

و البناء: كيفيّة في آخر الكلمة، لا يجلبها عامل.

و أنواعه: ضمّ، و كسر، و فتح، و سكون، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الحرف، نحو: حيث، و أمس، و منذ، و لام الجرّ، و الأخيران:

يوجدان في الكلم الثلاث: نحو: أين، و قام، و سوف، و كم، و قم، و هل. توضيح: علائم الرفع أربع:

الضمّة، و الألف، و الواو، و النون.

فالضمّة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر، و الجمع المؤنّث السالم، و المضارع. و الألف: في المثنّى، و هو ما دلّ على اثنين، و أغنى عن متعاطفين و ملحقاته، و هي: كلا، و كلتا مضافين إلى مضمر، و اثنان و فرعاه.

و الواو: في الجمع المذكّر السالم و ملحقاته، و هي: اولوا، و عشرون و بابه، و الأسماء الستة، و هي: أبوه، و أخوه، و حموها، و فوه، و هنوه، جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 572 و ذو مال، مفردة مكبّرة، مضافة إلى غير الياء.

و النون: في المضارع المتّصل به ضمير رفع لمثنّى، أو جمع، أو مخاطبة، نحو: يفعلان و تفعلان و يفعلون و تفعلون و تفعلين.

إكمال: علائم النصب‏

خمس: الفتحة، و الألف، و الياء، و الكسرة، و حذف النون.

فالفتحة: في الاسم المفرد و الجمع المكسّر و المضارع.

و الألف: في الأسماء الستّة.

و الياء: في المثنّى و الجمع و ملحقاتهما.

و الكسرة: في الجمع المؤنّث السالم.

و حذف النون: في الأفعال الخمسة.

توضيح: علائم الجرّ

ثلاث: الكسرة، و الياء، و الفتحة.

فالكسرة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر المنصرفين، و الجمع المؤنّث السالم. و الياء: في الأسماء الستّة، و المثنّى، و الجمع.

و الفتحة: في غير المنصرف.

و علامتا الجزم: السكون، و الحذف.

فالسكون: في المضارع صحيحا، و الحذف فيه معتّلا، و في الأفعال الخمسة. فائدة: يقدّر الإعراب في خمسة مواضع‏

كما هو المشهور.

فمطلقا في الاسم المقصور، كموسى، و المضاف إلى الياء، كغلامي.

جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 573 و المضارع المتّصل به نون التأكيد غير مباشرة كيضربانّ.

و رفعا و جرّا في المنقوص، كقاض.

و رفعا و نصبا في المضارع المعتلّ بالألف، كيحيى.

و رفعا في المضارع المعتلّ بالواو و الياء، ك: يدعو و يرمي، و الجمع المذكّر السالم المضاف إلى ياء المتكلّم كمسلميّ.

`